أخبارنا

الجزيرة: محاكمة 35 معارضا في البحرين بتهمة التخطيط لقلب نظام الحكم

تبدأ اليوم في العاصمة البحرينية المنامة محاكمة 35 متهما، بينهم معارضون شيعة، بتهمة تشكيل تنظيم غير شرعي والتخطيط لقلب نظام الحكم في المملكة وهي تهم تصل عقوبتها إلى السجن المؤبد.

وكانت سلطات البحرين قد أعلنت في 17 ديسمبر/كانون الأول الماضي القبض على هؤلاء الأشخاص بتهمة الإعداد لما وصفته بأنه أعمال إرهابية أثناء احتفالات البلاد بذكرى العيد الوطني، مشيرة إلى أنهم تلقوا تدريبات في سوريا.

ومن بين المتهمين الأمين العام لحركة الحريات الديمقراطية (حق) حسن المشيمع والقيادي في الحركة عبد الجليل السنقيس إلى جانب الناشط الشيعي الشيخ محمد حبيب المقداد.

وقال مراسل الجزيرة في المنامة غسان أبو حسين إن 19 متهما من مجموع المتهمين سيمثلون أمام المحكمة في جلسة اليوم. وأشار إلى أن النيابة تتهم المشيمع وزملاءه بتعطيل أحكام الدستور وتدريب عناصر على صنع مفرقعات وأسلحة وتمويلهم.

وأوضح المراسل أن حسن المشيمع وزملاءه في حركة حق انشقوا عن كتلة الوفاق الشيعية الرئيسية بسبب خلافات بشأن الدخول في البرلمان بعدما قررت كتلة الوفاق المشاركة.

وكانت عدة جمعيات سياسية معارضة في البحرين قد نظمت مظاهرة للمطالبة بإطلاق سراح الموقوفين.

يشار إلى أن هذه المحاكمة تتزامن مع توتر في العلاقات البحرينية الإيرانية على خلفية تصريحات لمسؤول إيراني تحدث فيها عن تبعية البحرين للسيادة الإيرانية، وحديث عن علاقة إيران بشيعة البحرين.

الجدير بالذكر أن جمعيات معارضة بحرينية دعت إلى الاحتفال بما أسمته يوم الشهيد بالتزامن مع احتفالات البلاد باليوم الوطني من كل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى