المكتبةوثائق وطنية

العريضة النخبوية التي وقعتها مجموعة الشخصيات الدينية والسياسية والوطنية قبل انطلاق انتفاضة الكرامة في 1994م

بسم الله الرحمن الرحيم

حضرة صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين حفظه الله

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد

صاحب السمو…

إيمانا منا بأهمية النهج السلمي للحوار لما فيه خير هذا الوطن العزيز… نتقدم إلى سموكم الكريم بطلب تحديد موعد للقاء وفد لجنة العريضة الشعبية وذلك لتقديم هذه العريضة، ومناقشة ما تضمنته من مطالب.

صاحب السمو…

أنه بتاريخ 15/1/1993 تفضل سموكم باستقبال وفد العريضة الأولى المكون من المرحوم حميد صنقور والشيخ عبد اللطيف المحمود والشخ عبد الأمير الجمري والأستاذ محمد جابر الصباح والسيد عيسى الجودر والأستاذ عبد الوهاب حسين وذلك بعد تقديم العريضة التي تم تسليمها إلى ديوان سموكم بتاريخ 15/11/1992.

ولقد جاءت العريضة الثانية التي وقعها ما يربو على 23 ألف مواطن بعد سنتين من إنشاء مجلس الشورى لتؤكد أهمية تلك المطالب، وتلتمس هذه العريضة من سموكم إعادة العمل بدستور البلاد لعام 1973 وتفعيل مواده.

لقد حاولنا مرات عديدة توصيل العريضة إلى سموكم إلا أنه وبتاريخ 3/1/95، وبناءً على طلب سعادة وزير العدل بتأخير تقديمها جعلنا نرجئ هذا التقديم.

وبتاريخ 6/3/1995، طلب منا مكتب سمو رئيس الوزراء عدم تقديم خطاب الموعد إلى سموكم وذلك لمرور البلاد بظروف حرجة تستدعي التريث، وعندما اعتزمت اللجنة التقدم إلى سموكم بخطاب لتحديد موعد آخر للقاء تم استدعاء عضوي لجنة العريضة الأستاذ أحمد الشملان والأستاذ إبراهيم كمال الدين إلى مركز شرطة الحورة وكان ذلك بتاريخ 28/7/1997، حيث استقبلهما سعادة محافظ العاصمة وطلب منهما وللمرة الثالثة تأجيل تقديم خطاب الموعد للإلتقاء بسموكم.

ولا يخفى على سموكم الكريم بأن الأحداث التي بدأت أواخر 1994، لا تزال تلقي بظلالها سلبا على ربوع هذا الوطن العزيز. وحيث أن البحرين حكومة وشعبا تسعى لإخراج هذه البلاد مما تتعرض له من محن، لذلك فإن لجنة العريضة الشعبية تلتمس من سموكم موعد للإلتقاء بكم ومناقشة المطالب الشعبية التي تضمنتها العريضة.

إن حرصنا الشديد على مصلحة وطننا الذي نكن له كل الحب والولاء هو الدافع لمناشدة سموكم لفتح باب الحوار.. آملين تضافر كل الجهود الخيرة للمساهمة في بناء مستقبل مشرق لهذا الوطن وأهله.

وتفضلوا سموكم بقبول وافر التحية والإحترام…

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته…

أعضاء لجنة العريضة الشعبية

الشيخ عبد الأمير الجمري

محمد جابر صباح

علي قاسم ربيعة

أحمد الشملان

إبراهيم كمال الدين

الأستاذ عبد الوهاب حسين

هشام الشهابي

د. منيرة فخرو

عيسى عبد الله الجودر

عبد الله مطيويع

سعيد العسبول

عبد الله عبد الرحمن هاشم

حرر في 1/12/1997

ملاحظة : في صباح يوم السبت الموافق 27/12/1997، توجه وفد من لجنة العريضة الشعبية مكون من الأستاذ محمد جابر الصباح والسيد عبد الله راشد مطيويع إلى ديوان صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة، أمير دولة البحرين، وذلك من أجل تسليم خطاب يتضمن طلبا من سموه لتحديد موعد لتسليم العريضة الشعبية ومناقشة ما تضمنه من مطالب دستورية.

هذا وقد طلب الديوان الأميري أرقام الهواتف الخاصة بأفراد الوفد كما وعد بالإتصال حال تحديد موعد لاستلام خطاب الموعد. وبعد ذلك قامت اللجنة بإجراء عدة اتصالات هاتفية من أجل الحصول على رد على طلبها إلا أنه لم تتلقى أية ردود حتى تاريخه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى